أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

النواب.. هذه العقارات يلزم إصدار وثيقة تأمين لها تعرف على (التفاصيل والشروط)

 حدد قانون البناء، ضوابط إصدار وثيقة تأمين للعقارات، التي تبلغ قيمتها مليون جنية مصري فأكثر، أو العقار المكون من أربعة طوابق فأكثر، والعقارات المستثناة من ذلك.


ونص القانون الجديد، على أنه لا يجوز إصدار ترخيص للبناء، أو البدء فى التنفيذ للعقار، الذي يبلغ سعر مليون جنية ،فأكثر أو العقارات المكونه من أربعة طوابق، أو التعليات أيًا كانت قيمتها، إلا بعد أن يقدم طالب الترخيص، وثيقة تأمين، ويستثنى من هذا الحكم المتقدم أعمال التعلية، التى لا تتجاوز قيمتها، 200000 ألف جنيه، ولطابق واحد وفى حدود الاشتراطات التخطيطية.

مجلس النواب


 ووفقا للقانون، تغطى وثيقة التأمين زيارة، المسئولية المدنية على المهندس والمقاول، وتحمل الأضرار، بالغير بسبب ما يحدث بالمباني والمنشآت، من تهدم كلى أو جزئي، وذلك بالنسبة لما يلى:


 1 - مسئولية المهندس والمقاول، أثناء فترة التنفيذ باستثناء أعمالهم.


 2 - مسئولية المهندس والمقاول، أثناء فترة الضمان المنصوص عليها فى المادة 651 من القانون المدنى.


 وينص القانون، على أنه مع عدم الإخلال بالمسئولية الجنائية، يتولى المؤمن مراجعة الرسومات ومتابعة التنفيذ، وذلك عن طريق أجهزته أو من يعهد إليه بذلك، وتحدد مسئوليته المدنية وفقًا لأحكام هذا القانون.


ويكون الحد الأقصى، لما يدفعه المؤمن بالنسبة للأضرار التى تلحق بالغير، مبلغ 2 مليون جنيه، عن الحادثه الواحده، على ألا تتعدى مسئولية المؤمن قبل الشخص الواحد عن الضرر، مبلغ 100000 ألف جنيه، ويصدر قرار من الوزير المكلف بمهام بالتأمين بالاتفاق مع الوزير المختص بوزارة الإسكان.


 بالقواعد المنظمة لهذا التأمين وشروطه، والأحوال التى يكون فيها للمؤمن حق الرجوع، على المسئول عن الأضرار، كما يتضمن القرار قسط التأمين، الواجب أداؤه والشخص الملزم به، على ألا يجاوز القسط 0.2 % من قيمة المبنى، ويحسب القسط على أساس أقصى خسارة محتملة، وذلك بالنسبة للمشروعات ذات الطبيعة الخاصة والتى يصدر بها قرار من الوزير المختص بالإسكان بالاتفاق مع الوزير المختص بالتأمين.


وتنص المادة 47 على أن يلتزم مالك العقار، فى حالة رفع الغطاء التأمينى، لأى سبب من الأسباب، بإيقاف الأعمال ولا تستأنف، إلا بعد إعادة التغطية التأمينية، وفى حالة إصدار شهادة الصلاحية للمبنى، لا يجوز رفع الغطاء التأمينى.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-