رائج الان

تقديم شقق الإسكان الاجتماعي 2023.. كل ما تريد معرفته

 انتهى حجز مشروع سكن لكل المصريين 4 أو الاسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل بعد أن تم تخصيص جميع الشقق المتاحة . وأكد صندوق الإسكان الاجتماعي أنه لا يمكن التقدم بطلبات حجز جديدة في الوقت الراهن.

تقديم شقق الإسكان الاجتماعي 2023.. كل ما تريد معرفته


تقديم شقق الإسكان 2023


يتم التقديم لشقق الإسكان الاجتماعي 2023 عبر موقع صندوق الإسكان الاجتماعي الإلكتروني https://nch.shmff.gov.eg، وذلك بعد شراء كراسة الشروط من أي فرع للبريد المصري بمبلغ 200 جنيه ودفع مبلغ مقدم جدية الحجز البالغ 20 ألف جنيه. ولا يوجد حاليا أي طرح جديد لشقق الصندوق حتى شهر 8 أو 9 من العام الجاري، وفقا لما أعلنه المسؤولون.


اسعار شقق الإسكان


لم يتم تحديد أسعار شقق الإسكان الاجتماعي 2023 بشكل رسمي بعد، لكن من المتوقع أن تكون الشقة ذات المساحة 90 مترا بين 380 و420 ألف جنيه، والشقة ذات المساحة 100 أو 110 أو 120 مترا بأكثر من 690 ألف جنيه، وهذه تخص شقق الإسكان المتوسط.


اماكن شقق الإسكان الاجتماعي

وسيتم طرح شقق الإسكان الاجتماعي  ودعم التمويل العقاري في الطرح الجديد في عدة مدن جديدة، منها أكتوبر والسادات و15 مايو والعبور والعاصمة وبرج العرب، بالإضافة إلى بعض مدن الصعيد.


شروط التقديم على شقق اللإسكان 

يضع صندوق الإسكان الاجتماعي مجموعة من الشروط لمن يرغب في الحصول على شقة من الصندوق، سواء كان من فئة محدودي الدخل أو متوسطي الدخل.

ومن هذه الشروط أن يكون عمر المتقدم بين 21 و50 سنة عند التقديم، وألا يكون قد استفاد من أي وحدة أو قطعة أرض مدعمة من الدولة، أو من مبادرة التمويل العقاري التي بدأت عام 2014. كما يجب أن يتقدم المتقدم في نفس محافظة إقامته أو عمله.

وبالنسبة للدخل الشهري، فيجب ألا يزيد عن 6000 جنيه للأعزب و8000 جنيه للمتزوج (بما في ذلك دخل الزوج والزوجة)، وألا يقل عن 1500 جنيه، وهذا يخص محدودي الدخل. أما متوسطي الدخل، فيجب ألا يزيد دخلهم الشهري عن 40 ألف جنيه للأعزب و50 ألف جنيه للمتزوج.


الأوراق المطلوبة للتقديم على شقق الإسكان  2023

يجب على المتقدم لشقق الإسكان الاجتماعي تقديم عدة أوراق تثبت مطابقته للشروط المحددة، وهي كالتالي: 

1- استمارة وإقرار الحجز، الموجودان في كراسة الشروط، ويجب أن تكون مملوءة ببيانات واضحة.

 2- إيصالات شراء كراسة الشروط ودفع مبلغ جدية الحجز والرسوم الإدارية. 

3- نسخة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته، ويجب أن تكون سارية المفعول.

 4- شهادة تفصيلية تبين صافي الدخل السنوي أو الشهري للفرد أو الأسرة (إذا كانت تعمل)، وتكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان، وتشمل جميع المكافآت والبدلات والأرباح والحوافز التي يحصل عليها الفرد أو الأسرة.

5- أي وثائق تثبت وجود دخل إضافي من مصادر أخرى، مثل عمل إضافي، أو أملاك زراعية أو عقارية أو أراضي، أو معاش استثنائي، أو امتلاك سندات أو أسهم أو ودائع أو حسابات توفير.


يختلف نوع الأوراق المطلوبة للتقديم لشقق الإسكان الاجتماعي حسب نوع العمل الذي يزاوله المتقدم، وهي كالتالي:


للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال: يجب تقديم شهادة من جهة العمل تبين صافي الدخل الشهري أو السنوي، وأن تكون مدة الخدمة لا تقل عن 6 أشهر.

للعاملين بالشركات وجهات القطاع الخاص: يجب تقديم شهادة من جهة العمل تبين صافي الدخل الشهري أو السنوي، ورقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية لجهة العمل، وأن تكون مدة الخدمة لا تقل عن 6 أشهر.

لأصحاب المهن والأعمال الحرة والانشطة التجارية والحرفية: يجب تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين صافي الدخل الشهري، والسجل التجاري أو البطاقة الضريبية، والتأمينات الاجتماعية (إن وجدت) أو البطاقة أو اشتراك النقابية، وأن تكون مدة مزاولة العمل لا تقل عن 12 شهر.

اقرء ايضا: محافطات شقق محدودي الدخل 

 مبادر البنك المركزي  3%  كل ما تريد معرفته عن التمويل العقاري بفائدة منخفضة 

يجب على الأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات تقديم أوراق خاصة بهم لإثبات حالتهم الاجتماعية ودخلهم، وهي كالتالي:

  • طابعة من التأمينات تبين بيانات المعاش للأرملة أو صاحب المعاش.
  • نسخة من مستند النفقة التي تحصل عليها المطلقة.
  • نسخة من الوثائق الرسمية التي تثبت الحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة، مثل وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة، أو شهادات ميلاد الأبناء، أو قيد عائلي (إلا للأعزب أو المطلقة أو الأرملة).
  • إيصال حديث لإحدى المرافق (كهرباء أو غاز أو مياه) لمحل السكن الحالي.

حمل برنامج 'سكن'، اللي هيعرضلك كل النيوز والأخبار الجديدة عن وزارة الإسكان الاجتماعي، عشان تبقى مطّلع على كل حاجة وتعرف أخبارهم قبل أي حد تاني."

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-